بادئ الموضوع تاريخ البدء
  • المشاهدات 302
  • الردود 3

Taha43

نائب المدير
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
29 أكتوبر 2022
المشاركات
3,903
مستوى التفاعل
13,731
النقاط
3,150
مجموع اﻻوسمة
4
بسم الله الرحمن الرحيم

إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل!

يـا أيـها الأحبـاب والأخوان ،،

قد أبتليت هذه الأمه بـكثير من الـفتن ، ومن هـذه الـفتن ، فـتنة الـجدال .

نـعم يـا طالـب الـعلم ويـا طالـبة العلم ، أن كثير من المجالس تجد فيها من يـجادل ،
وكثير من الذين يـجادلونكم ، لا يجادلونكم بحقً ، ولا من أجل مصـلحةً ولا من أجل شـئ ،
أنــما من أجل الـحقد والـبغضاء ، وحبً للــشهره.

ولـهذا تـجد الـمجادل ، لا تـرتح نـفسه إلا بـالمجادلة ،
فـيقمع صـاحب الحق بأكاذيبه ، وأفتراءاته ، حتـي يـقال أنهُ على حق ،
وصـاحبة علي بـاطل ، فـكـانه يـقول للـناس ، هـا أنا علي حق..

أن مثل هذا الذي يجادل ويمتري بغير حق ، مصـيرهُ لأ يدوم كثـيراً ..

فقـد قـال الإمام النووي – رحمه الله - :
( مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة ).

وعلي ذالـك ، فـصحاب الجدال جدالـهُ مذموم أن كان بغير حق ..

ولـذلك قال الإمام النووي :
( واعلم أن الجدال قد يكون بحق , وقد يكون بباطل ,
قال الله تعالى : ( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)
وقال تعالى : ( مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا )

فإن كان الجدالُ الوقوفَ على الحق وتقريره كان محموداً ,
وإن كان في مدافعة الحق , أو كان جدالاً بغير علم كان مذموماً .
( وعلى هذا التفصيل تنزيل النصوص الواردة في إباحته وذمه )

ثم قال – رحمه الله- :
( قال بعضهم : ما رأيت شيئاً أذهب للدين , ولا أنقصَ للمروءة ,
ولا أضيع لِلَّذة , ولا أثقل للقلب من الخصومة ).

نـعم يا أخواني ، أن الجـدال مـولد للـخصومه ،
بـل لأ تجد شخص يجادل بغير حق إلا وكـره الذي يجادله بـحق ..

فـالله الله أخواني وأخواتي ، من الجدال بغير حق ،
والله الله في البعد عن تلك المجالس التي بـها جدال ،
فـأن جـادلك شـخصً عنيد لأ يُريد الحق ، ففــر منهُ ،
فهذا فـيه مـرض ، قـد يـُعديك مـرضهُ .

وأعلمُ ، قـول الأوزاعي :
(( إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل ))

وأخرج أن عمر بن عبدالعزيز – رحمه الله – قال :

وقال عبدالله بن حسين بن علي – رضي الله عنهم - :


وقال محمد بن علي بن حسين – رضي الله عنهم - :



وقيل لعبدالله بن حسن بن حسين :
( ما تقول في المراء ؟
قال : يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة .
وأقل ما فيه أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة )
وقال جعفر بن محمد – رحمه الله - :
( إياكم وهذه الخصومات ، فإنها تحبط الأعمال )
وقيل للحكم بن عتيبة الكوفي – رحمه الله - :


ولـذلك قـال الإمام الشافعي – رحمه الله – :

قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلتُ لهم *** إن الجوابَ لِبَابِ الشَّرِّ مفتاحُ
والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفٌ *** وفيه أيضاً لصون العرض إصلاحُ
أما ترى الُأسْدَ تُخشى وهي صامتةٌ *** والكلب يُخسى لعمري وهو نباحُ

 

الداعية أبوعبدالله

المراقب العام
عضوية موثوقة
نجـم تكـاوزن
إنضم
5 نوفمبر 2022
المشاركات
952
مستوى التفاعل
6,491
النقاط
2,270
الموقع الالكتروني
🔗
مجموع اﻻوسمة
3
فقـد قـال الإمام النووي – رحمه الله - :
( مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة ).
جزاك الله خير الجزاء اخي الغالي وسلمت يمناك بما خطت
 
  • Like
التفاعلات: ABDOU2010

كلمة المدير

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ,, ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى .

تواصل مع فريق العمل

عن منتديات تكاوزن العربية techawzen

منتديات تكاوزن اكبر موقع عربي لتحميل البرامج والالعاب وانظمة التشغيل و تطبيقات الجوالات و تقديم شروحات في الحماية والبرمجة والتقنية والهاردوير والصيانة

تابعنا على المواقع الاجتماعية


إتصل بنا

 

أعلى

خيارات الاستايل

تلوين الاقسام
خلفية المنتدى
نوع الخط
جدول المنتديات
تمديد المنتدى
فصل الأقسام
إخفاء السايدبار
حجم الخط
الصورة الرمزية
بيانات العضو
إخفاء التواقيع

إرجاع خيارات الإستايل